• بيـــان صـحـفـي

    تعلن الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون عن تحضيرها لعقد مؤتمرٍ، بالإشتراك والتعاون مع جامعة آرتوا (Artois) وجامعة فالنسيان (Valenciennes) الفرنسيتين، في موضوع "القانون البيئي في لبنان في خضم التطورات العالمية.

    الباقي {+}

  • كتيّب

    مؤتمر البيئة 2017: القانون في خدمة البيئة

  • ملصق إعلاني

    من أجل إنشاء نيابة عامة بيئية

English | Français | عربي

مقالات
بقلم الدكتور جورج سعد- رسالة الى الزميل الدكتور عصام سليمان، رئيس المجلس الدستوري اللبناني، والأعضاء الكرام
مقابلة تلفزيونية حول المؤتمر مع الدكتور جورج سعد والدكتورة أسماء شملي حلواني

قرار المجلس الدستوري في رد الطعن بقانون التمديد هو قرار غير سليم - جورج سعد


مؤتمرات
>>وقائع المؤتمر الذي عقدته الجمعيّة البنانيّة لفلسفة القانون بعنوان " إدارة متعثرة،قوانين"حبر على ورق"، حراك مدني : مقاربة اجتماعية، قانونية، فلسفية" وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 29 كانون الثاني 2016 في فندق لانكستر تمار-الحازمية.

>>وقائع المؤتمر الذي عقدته الجمعيّة اللبنانيّة لفلسفة القانون بعنوان "تفسير النصوص القانونية" في 23 كانون الثاني 2015 في فندق لانكستر تامار (روتانا سابقاً) – الحازميّة.


>> وقائع المؤتمر الذي عقده المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية في الجامعة اللبنانية بالتعاون مع الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون بعنوان "الدولة السليمة في الأداء القضائي السليم" يوم الجمعة الواقع في 25/04/2014 في قاعة المعهد- سن الفيل.

>>وقائع المؤتمر الذي عقدته الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون بالإشتراك مع كلية إدارة الأعمال - الجامعة اللبنانية - راشيا بعنوان "الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص: مقاربة إقتصادية، قانونية وميدانية" وذلك يوم الجمعة الواقع في 10 أيار 2013 في مطعم الكنز- ضهر الأحمر- راشيا.<<

>> وقائع المؤتمر الذي عقدته الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون بعنوان "مقاربة فلسفية-قانونية لفكرة الفدرالية" في 14/01/2013 في كلية إدارة الأعمال والعلوم الإقتصادية-الفرع السادس- الجامعة اللبنانية في راشيا. <<

>>وقائع المؤتمر الذي عقدته الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون والجمعية الدولية للفكر الحرّ في 13و14 نيسان 2012 في فندق روتانا - الحازمية.<<

>>وقائع المؤتمر الذي عقدته الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون بعنوان "البرلمان بين الواقع والمرتجى "، وذلك نهار الجمعة الواقع في السابع من تشرين الأول 2011 في فندق روتانا - حازمية<<

>> وقائع المؤتمر الذي عقدته الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون في - بيت المحامي (المتحف)، في الأول من نيسان 2011.<<

>>وقائع مؤتمر الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون في "بيت المحامي" يوم الجمعة 24\9\10 <<

>>وقائع الطاولة المستديرة الثانية في فندق كراون بلازا بتاريخ 2\6\2010<<

>>وقائع الندوة الحوارية التي جرت يوم الجمعة في 7 أيار 2010 في فندق كروان بلازا (الحمرا) <<

>>وقائع الطاولة المستديرة لنشر ثقافة فلسفة القانون في فندق كراون بلازا (حمرا) في 12 كانون الأول 2009<<

>> وقائع المؤتمر الختامي لنشر ثقافة قلسفة القانون<<

في إطار تنفيذ المشروع المتعلّق بنشر ثقافة فلسفة القانون المموّل من الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة – برنامج الشفافيّة والمساءلة الذي تديره أمديست – لبنان، نظمت الجمعيّة اللبنانيّة لفلسفة القانون:

* طاولة مستديرة في كلية الاداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية-الفرع الرابع في 12 شباط 2009
* طاولة مستديرة في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية-الفرع الرابع
* طاولة مستديرة في مكتبة بلدية زحلة في 7 آذار 2009
* طاولة مستديرة في برج الملوك قضاء مرجعيون في 8 آذار 2009
* طاولة مستديرة في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية الفرع الخامس في صيدا في 23 آذار 2009
* طاولة مستديرة في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية - الفرع الأول، الحدث. في الأول من نيسان 2009
* طاولة مستديرة في كلية الحقوق، الجامعة العربية - بيروت في 2 نيسان 2009
* طاولة مستديرة في قاعة مكتبة دار الأنوار، بناية حمرا سنتر، الحمرا في 4 نيسان 2009

-ملخّص حول الطاولات المستديرة-

<<لدعم جمعيتنا:
حساب بنك الكويت والعالم العربي
رقم الحساب:
   4611012722000 فرع شتورة – لبنان>>


نشاطات سابقة

• نظّمت جمعية ممنوحي الوكالة الجامعية للفرنكوفونية ABUF بالتعاون مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية AUF والجمعية اللبنانية لفلسفة القانون ALIPHID محاضرة تحت عنوان "مرافعة من أجل فلسفة القانون" في قاعة المحاضرات في الإدارة المركزية للجامعة اللبنانية (المتحف) حاضر فيها كل من الدكتور نورالدين سعادي (استاذ القانون العام في جامعة أرتوا) والدكتور جورج سعد (استاذ القانون العام في الجامعة اللبنانية) بحضور مدير المكتب الإقليمي للوكالة الجامعية للفرنكوفونية Olivier Garo ورئيس جمعية ممنوحي الوكالة الجامعية للفرنكوفونية ABUF شربل نصّار وحشد من أساتذة الجامعات والطلاب والمثقفين..

• مؤتمر حول "فلسفة القانون: إي آفاق؟"، عُقِدَ في الجامعة اليسوعية في بيروت، بالنعاون مع جامعة الفديس يوسف، كرسي جان موني التي يرأسها الأستاذ شبلي ملاط. في 15 تشرين الأول 2005. شارك في المؤتمر الأساتذة ميشيل تروبير، شبلي ملاط، جان لويس سوريو، بجارن ملكفيك، شارل كوتيل. جورج سعد، بتول يحفوفي، محمد طي، إيفلين كستلر.
• تعريب مؤلف الأستاذ ميشيل تروبير، "ما هي الفلسفة"، دار PUF، Que sais-je، صدر بالعربية عن دار ا\لأنوار، بيروت، 2004. ومؤلف الأستاذ بجارن ملكفيك، "نصوص في فلسفة القنون"، وهو مجموعة مختارة من كتابين: Réflexions sur la philosophie du droit et Horizons de la philosophie du droit، عن دار ديكي، جامعة لافال ولارماتان، Ed. de l’Université Laval et L’Harmattan، 2002. صدر بالعربية عن الجمعية اللبنانية لفلسفة القانون ودار النجوى، بيروت، 2005.
• جمعيتنا هي عضو في الجمعية الدولية لفلسفة القانون والفلسفة الإجتماعية IVR Internationale Vereinigung für Rechts-und Sozialphilosophie

منشورات

Ordre des Avocats de Beyrouth